logo
علاج التهاب فقرات الظهر

فقرات العمود الفقري متراصة فوق بعضها، ويوجد بينها غضروف يساعد في حركتها ويقلل من الاحتكاك بينها، ولكن في بعض الحالات قد تُصاب هذه الفقرات بالعديد من المشكلات التي تؤثر على وظيفتها، وتؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض المزعجة وعلى رأسها الشعور بالألم خاصةً في الفقرات القطنية، ويُعد التهاب فقرات الظهر أو ما يُطلق عليه التهاب الفقار المقسط أحد هذه المشكلات الصحية التي تؤثر على الفقرات، والتي تتسبب في العديد من الأعراض التي تؤثر على جودة حياة المريض، لذلك يتساءل المرضى عن علاج التهاب فقرات الظهر بشكل سريع وآمن.

عندما تُصاب الفقرات بالالتهاب فإن ذلك يؤثر على حركتها، وبالتالي يؤثر على مرونة جسم الإنسان بأكمله، لذلك في هذا المقال سوف نلقي الضوء على علاج التهاب فقرات الظهر، بالإضافة إلى ذلك سوف نتحدث عن أدوية علاج التهاب الفقرات القطنية، ومرهم لعلاج التهاب الفقرات، وذلك مع أحد الأطباء المتخصصين في علاج مثل هذه المشكلات الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هو التهاب الفقار المقسط؟

قبل البدء في سرد الطرق المتاحة لعلاج التهاب فقرات الظهر، دعنا في البداية نتعرف على التهاب الفقار المقسط، لنستطيع فهم كيف يؤثر هذا المرض على حياة المريض.

التهاب الفقار المقسط هو مرض التهابي يؤثر على فقرات العمود الفقري، ويؤدي إلى التحام بعض فقرات العمود الفقري، وهذا الالتحام يُعد مشكلة كبيرة، لأنه سوف يؤثر على حركة العمود الفقري ويجعله أقل مرونة، وهذا الأمر قد يؤدي إلى تقوس العمود الفقري في بعض الحالات.

التهاب الفقار المقسط هو نوع من التهابات المفاصل التي تؤثر على فقرات العمود الفقري، وعلى المفاصل الموجودة بين فقرات العمود الفقري خاصةً الموجودة أسفل الظهر بين العمود الفقري والحوض، لذلك تجد الكثير من المرضى يتساءلون عن أدوية علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر.

تكمن مشكلة التهاب الفقار المقسط في أنه عندما يحاول الجسم التعافي من هذه المشكلة، فإنه يؤدي إلى تكون عظام جديدة، وهذه العظام هي ما تؤدي إلى التحام فقرات العمود الفقري؛ مما يؤثر على مرونته، وتبدأ أعراض المشكلة في الظهور في بداية مرحلة البلوغ، ويؤثر التهاب الفقار المقسط على العديد من أجزاء الجسم الأخرى مثل العينين، كما يؤثر على بعض المفاصل الأخرى في الجسم مثل مفصل الركبة والكتف والورك.

بعد التعرف على مشكلة التهاب الفقار المقسط، دعنا قبل الحديث عن علاج التهاب فقرات الظهر، نتعرف في الفقرة القادمة على الأعراض التي تظهر على المريض.

أعراض التهاب الفقار المقسط

من المهم التعرف على أعراض التهاب الفقار المقسط، وذلك لأنها أولًا تدفع المريض للبحث عن علاج التهاب فقرات الظهر مثل أدوية علاج التهاب الفقرات القطنية أو مرهم لعلاج التهاب الفقرات، وثانيًا لأنها تؤثر على اختيار الطبيب لطريقة علاج التهاب فقرات الظهر، ويؤدي التهاب الفقار المقسط إلى العديد من الأعراض المزعجة التي تشمل:

  • الشعور بألم وتيبس في أسفل الظهر، وعادة ما يكون الألم أسوأ في الصباح وبعد فترات من الراحة.

  • الشعور بآلام الرقبة والإرهاق.

  • الشعور بألم في البطن.

  • صعوبة التنفس خاصةً عند التأثير على القفص الصدري.

  • فقدان الشهية، وفقدان الوزن غير المبرر.

  • الإصابة بالإسهال.

  • الإصابة بالطفح الجلدي.

  • الإصابة بمشكلات في الرؤية.

إقرأ أيضا : 

علاج الانزلاق الغضروفي البسيط
علاج الفقرات القطنية والعجزية
علاج الديسك الضاغط على العصب

علاج التهاب فقرات الظهر

الأسباب الحقيقية وراء الإصابة بالتهاب الفقار المقسط غير معروفة، ولكن يُعد هذا المرض من الأمراض المناعية والتي تعني أن الجهاز المناعي للجسم يُهاجم خلايا الجسم نفسه، ويعتقد بعض العلماء أن سبب الإصابة بهذا المرض هو بعض التحورات والتغيرات الجينية التي قد تؤثر على المريض.

بغض النظر عن الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة، فإنه بعد تشخيص حالة المريض من خلال إجراء العديد من الفحوصات والأشعة والتحاليل فإن الطبيب يبدأ في اختيار طريقة علاج التهاب فقرات الظهر، وبالفعل توجد العديد من طرق علاج التهاب فقرات الظهر، والهدف من العلاج هو تخفيف الألم الذي يشعر به المريض، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالتشوه في العمود الفقري أو الإصابة بالمضاعفات الخطيرة أو حتى تأخير الإصابة بهذه المشكلات، ويختار الطبيب الطريقة المناسبة لحالة المريض، وذلك بعد تقييم حالة المريض بدقة، ومن طرق العلاج ما يلي

  • تعديل نمط الحياة

أولى طرق علاج التهاب فقرات الظهر ليست أدوية علاج التهاب الفقرات القطنية أو مرهم لعلاج التهاب الفقرات أو حتى إجراء العمليات الجراحية، بل هي تعديل نمط الحياة من أجل تخفيف الألم الذي يشعر به المريض، وتقليل تأثير التهاب الفقار المقسط على حياة المريض، وهذه التعديلات تشمل:

  • الحفاظ على الوزن الصحي للجسم.

  • تجنب التدخين أو شرب الكحول.

  • تجنب الجلوس بوضعيات خاطئة تؤثر على فقرات العمود الفقري.

  • تناول الأطعمة الصحية التي تعمل على الوقاية أو تساعد في العلاج من الالتهابات المختلفة.

  • ممارسة التمارين الرياضية ومحاولة تقوية عضلات الظهر التي تدعم العمود الفقري.

  • استخدام وتطبيق الكمادات الباردة أو الساخنة على مناطق الشعور بالألم.

  • أدوية علاج التهاب الفقرات القطنية

في حالة عدم جدوى تعديلات نمط الحياة في تخفيف الألم والسيطرة على الأعراض، فإن الطبيب قد يلجأ إلى أدوية علاج التهاب الفقرات القطنية التي تشمل:

  • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، وهي الأكثر شيوعًا في علاج هذه الحالات، إذ تعمل على تخفيف الألم وتقليل التيبس الذي يُصيب المريض، لكن لها بعض الآثار الجانبية مثل التأثير السلبي على المعدة والأمعاء.

  • اللجوء إلى استخدام حاصرات عامل النخر (TNF) أو مثبطات إنترلوكين 17 (IL-17) في حالة عدم جدوى مضادات الالتهابات غير الستيرويدية.

  • الأدوية البيولوجية المعدلة للاستجابة المناعية لعلاج الأمراض الروماتيزمية (DMARDs) التي تعمل على تقليل الالتهاب والألم الذي يشعر به المريض، وقد تساعد هذه الأدوية في منع التهاب الفقار المقسط من أن يُصبح أسوأ.

  • قد يلجأ الطبيب إلى حقن الستيرويدات في المفاصل المتأثرة مباشرة، وتعمل هذه الحقن على علاج الالتهابات.

يختار الطبيب من كل أدوية علاج التهاب الفقرات القطنية السابقة الدواء المناسب لحالة المريض، وكما ذكرنا فإن أدوية علاج التهاب فقرات الظهر الهدف منها هو تخفيف الالتهابات وتقليل الألم والتيبس الذي أصاب المريض.

  • العلاج الطبيعي 

يلعب العلاج الطبيعي دورًا مهمًا في علاج التهاب فقرات الظهر، إذ يعمل على تخفيف الألم الذي يشعر به المريض، وتحسين قوة ومرونة العمود الفقري، والمساعدة في الحفاظ على وضعية الجسم والعمود الفقري الصحيحة، وتخفيف التيبس الذي أصاب المريض، ومنع التهاب الفقار المقسط من أن يُصبح أسوأ، ويجب اختيار أخصائي علاج طبيعي جيد من أجل وصف التمارين المناسبة وتعديل نمط الحياة من أجل تقوية عضلات الظهر التي تدعم العمود الفقري، بالإضافة إلى الحصول على كافة الفوائد السابقة.إقرأ المزيد عن العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي.

  • الجراحة 

الجراحة ليست الخيار الشائع في علاج التهاب فقرات الظهر، ولكن قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة بعد فشل كل الطرق السابقة في السيطرة على حالة المريض، بالإضافة إلى زيادة سوء الحالة، وزيادة شدة الألم الذي يشعر به المريض، وتضرر المفصل بشدة لدرجة أن المريض قد يحتاج إلى استبداله، ويوجد العديد من الطرق الجراحية التي يمكن للطبيب أن يستخدمها، وهذه الطرق تشمل:

  • استخدام المنظار من أجل علاج المشكلة بدقة عالية.

  • دمج الفقرات من أجل تقوية العمود الفقري الذي ضعف بسبب الالتهابات.

  • استبدال المفصل في الحالات المتدهورة بشدة، واستبدال الفقرات بفقرات صناعية في حالة تلف الفقرات بشدة.

كل هذه الطرق الجراحية قد تساعد في علاج التهاب فقرات الظهر، ويجب اختيار افضل دكتور عمود فقري في مصر مثل الدكتور القاسم أمين لإجراء هذه العملية بدقة عالية للحصول على الراحة التي يتمناها المريض.

في النهاية، توجد العديد من طرق علاج التهابات فقرات الظهر، ولكن تجدر الإشارة إلى أهمية اختيار افضل دكتور عظام في مصر من أجل علاج هذه المشكلة، وذلك لاختيار أفضل الطرق المناسبة لحالة المريض، وتجنب أي مشكلات قد تحدث سواء أثناء أو بعد العلاج، لذلك إذا أردتم التخلص من مشكلة التهاب الفقار المقسط بأفضل طريقة، فلا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

الأسئلة الشائعة

أولًا يجب استشارة أحد الأطباء المتخصصين في مشاكل العمود الفقري الذي سيقيم الحالة، ثم يبدأ في وصف العلاج المناسب سواء عن طريق تعديل نمط الحياة، أو الأدوية، أو العلاج الطبيعي، أو في الحالات الشديدة يلجأ إلى التدخل الجراحي.

أعراض التهاب فقرات الظهر تشمل الألم سواء في أسفل الظهر أو البطن أو صعوبة التنفس بالإضافة إلى الطفح الجلدي ومشكلات الرؤية.