logo
علاج الديسك الضاغط على العصب

لا أحد يستطيع تحمل الألم، حتى وإن استطاع شخص تحمله لفترة، فإنه لن يستطيع تحمله إلى الأبد، خاصةً الألم الذي يؤثر على قدرة المريض على الحركة، والذي يزداد سوءًا مع مرور الوقت، وهذا ما يحدث بالفعل في مشكلة الانزلاق الغضروفي أو ما يُطلق عليه الديسك، لذلك فإن الكثير من المرضى يتساءلون حول علاج الديسك الضاغط على العصب، وعن الطرق المختلفة المتاحة لذلك الأمر.

لذلك إذا أردت التعرف على علاج الديسك الضاغط على العصب، وعلى تمارين لعلاج الديسك الضاغط على العصب، وكذلك هل علاج الديسك الضاغط على العصب بالأعشاب حقيقة أم خرافة؟ فيمكنك متابعة قراءة هذا المقال للنهاية، وسوف نتعرف على كافة هذه المعلومات مع أحد أفضل الأطباء في مصر الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - فتابعوا معنا.

 

علاج الديسك الضاغط على العصب

لندخل في صلب الموضوع مباشرةً، ونوضح أن ما يعتقده الناس وهو أن علاج الديسك الضاغط على العصب هو التدخل الجراحي فقط، وهذا أمر خاطئ تمامًا، حيث أن أغلب الحالات قد لا تحتاج إلى تدخل جراحي لعلاج هذه المشكلة، إذ توجد العديد من الطرق غير الجراحية التي يمكن من خلالها علاج هذه المشكلة، ولكن ما يجب أن ننوه عليه هو أهمية اختيار أفضل الأطباء المتخصصين لعلاج هذه المشكلة مثل الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لتشخيص حالة المريض جيدًا واختيار أفضل طريقة علاجية تكون مناسبة لحالة المريض، بالإضافة إلى أنه في حالة الحاجة إلى إجراء عملية جراحية، فيجريها الطبيب بكل دقة ويسر، ومن خلال الفقرات القادمة سنتعرف على افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر.

الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة

الخطوة الأولى في علاج الانزلاق الغضروفي هي الراحة، فعليك أخذ الأمور بهدوء وترتاح لفترة في المنزل، وتتجنب كافة الأنشطة الشاقة خاصةً التي تحتاج إلى الانحناء وحمل أشياء من على الأرض، ولكن يجب الانتباه إلى نقطة مهمة للغاية، وهي أن الراحة مهمة من أجل علاج الديسك الضاغط على العصب، ولكن الراحة القصيرة فقط لمدة يومين على الأكثر، ويجب على المريض أن يستمر في الحركة وذلك من أجل عدم الإصابة بتيبس المفاصل.

كما يمكن للمريض أن يضع كمادات مياه باردة أو ساخنة على مكان الشعور بالألم، وقد يقوم بالتبديل بينهما في المرة الواحدة، أو يستخدم التي يشعر بأنها أفضل بالنسبة له في تخفيف الألم الذي يشعر به.

العلاج الدوائي

الخطوة الثانية في علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة هي الأدوية، إذ يمكن تناول الأدوية المسكنة لتخفيف الألم، ولكن لا يجب تناولها لمدة أكثر من 10 أيام دون استشارة الطبيب لأن المسكنات المضادة للالتهابات غير الستيرويدية تزيد من فرص الإصابة بمشكلات القلب والنزيف، كما قد يصف الطبيب المسكنات الخاصة بآلام الأعصاب؛ لتخفيف الألم الذي يشعر به المريض، وبجانب ذلك يمكن أن يصف الطبيب الأدوية الباسطة للعضلات من أجل التخفيف من حدة التقلصات العضلية في عضلات الظهر، وفي الحالات الشديدة قد يصف الطبيب الأدوية الأفيونية؛ ولذلك للتخفيف من الألم الشديد الذي يشعر به المريض ويمكنك التعرف على علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي.

العلاج الطبيعي (تمارين لعلاج الديسك الضاغط على العصب)

يتساءل الكثير من المرضى عن تمارين لعلاج الديسك الضاغط على العصب، ولكن في البداية تجدر الإشارة إلى أن تمارين لعلاج الديسك الضاغط على العصب لا يجب ممارستها دون إشراف أخصائي علاج طبيعي، إذ قد تؤدي ممارستها بطريقة خاطئة إلى تفاقم المشكلة التي يعاني منها المريض.

والهدف من العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي هو تقوية عضلات الظهر، وتخفيف الألم الذي يشعر به المريض، بجانب المساعدة في تقليل الالتهابات المُصاب به المريض، وتمارين لعلاج الديسك الضاغط على العصب تشمل بعض تمارين التمدد للحفاظ على مرونة العضلات، وبعض التمارين الهوائية مثل المشي، أو ركوب الدراجة الهوائية.

لكن بجانب تمارين لعلاج الديسك الضاغط على العصب هناك بعض البرامج العلاجية الأخرى التي تشمل:

  • التدليك.

  • العلاج بالحرارة والبرودة.

  • العلاج بالموجات فوق الصوتية.

  • التحفيز الكهربائي للعضلات.

حقن الظهر لعلاج الانزلاق الغضروفي

في حالة عدم قدرة الطرق السابقة في التخفيف من الأعراض المزعجة التي يعاني منها المريض، فإن الطبيب قد يلجأ إلى استخدام حقن الظهر، إذ يطلب الطبيب في البداية إجراء أشعة سينية أو مقطعية من أجل تحديد المنطقة المناسبة للحقن، ثم يقوم بحقن الستيرويدات حول الحبل الشوكي، ويُعرف هذا الحقن باسم حقن الستيرويد فوق الجافية، وتعمل الستيرويدات على تخفيف التورم ومساعدة المريض في الحركة، وتخفيف الألم الذي يشعر به. تعرف على افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر.

العلاج بالتردد الحراري

من أحدث طرق علاج الديسك الضاغط على العصب، إذ يستخدم الطبيب الحرارة المتولدة من جهاز التردد الحراري من أجل إتلاف النهايات العصبية الحسية في مكان الألم، ومن خلال تلك التقنية يمنع الطبيب إشارات الألم من الوصول إلى المخ، وبالتالي لا يشعر المريض بأي ألم، وهذه الطريقة لها فعالية كبيرة ويستمر مفعولها لفترة طويلة قد تصل إلى عدة سنوات يمكنك معرفة سعر عملية التردد الحراري مع الدكتور القاسم أمين.

التدخل الجراحي

تُعد الجراحة هل الحل النهائي والفعال من أجل علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة، ونلجأ إليها في بعض الحالات، ولكن أغلب الحالات تستجيب لطرق العلاج السابقة، وفي غضون 6 أسابيع تختفي الأعراض التي يشكو منها المريض.

ويُجري الطبيب العملية الجراحية إما من أجل استئصال الغضروف سواء كليًا أو جزئيًا، أو من أجل استئصال الصفيحة الفقرية، ثم بعد ذلك يُجري الطبيب دمج للفقرات أو تثبيت للفقرات أو قد يقوم بوضع غضروف صناعي مكان الغضروف الذي تم إزالته، ويمكن للطبيب إجراء العملية بواسطة الجراحة التقليدية أو من خلال استخدام المنظار.

يمكنك التعرف على عملية غضروف الظهر بالمنظار، وذلك لقلة الآثار الجانبية المصاحبة له، وزيادة نسبة نجاح العملية، وعدم الحاجة إلى تخدير المريض تخديرًا كليًا، بالإضافة إلى قصر فترة التعافي بعد العملية، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء من إجراء العملية بالمنظار بدقة عالية.

متى يكون الديسك خطيرا؟

لو دققنا في إجابة سؤال متى يكون الديسك خطيرا؟ سوف نجدها هي نفسها إجابة سؤال متى نلجأ إلى إجراء العملية الجراحية لعلاج الانزلاق الغضروفي؟ وغالبًا يكون الديسك خطيرًا في هذه الحالات:

  1. عندما يشعر المريض بألم شديد في الظهر أو الرقبة لا يتحسن مع الراحة أو الأدوية.

  2. ضعف العضلات أو الخدر أو الوخز في الساقين أو القدمين.

  3. عندما يجد المريض صعوبة في المشي والوقوف.

  4. عندما يجد المريض صعوبة في السيطرة على عمل المثانة البولية والأمعاء.

تعرف على : 

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة
علاج الانزلاق الغضروفي البسيط
عملية العمود الفقري بالمنظار

علاج الديسك الضاغط على العصب بالأعشاب

بعد التعرف على غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة وتمارين لعلاج الديسك الضاغط على العصب، تجد بعض المرضى يتساءلون حول علاج الديسك الضاغط على العصب بالأعشاب، بسبب الخوف إما من تناول الأدوية والآثار الجانبية لها، أو العملية الجراحية والمشكلات المتعلقة بها.

لكن دعنا نقولها صراحةً أنه لا يوجد دليل علمي على أنه يمكن علاج الديسك الضاغط على العصب بالأعشاب، وأن الأعشاب لا يمكنها إعادة الغضروف إلى مكانه مرة أخرى، وأن الطرق العلاجية الصحيحة هي الطرق التي ذكرناها في هذا المقال، ولذلك لا يجب البحث عن افضل دكتور عمود فقري في مصر لعلاج الديسك الضاغط على العصب، والبحث بدلًا من ذلك عن الطرق الطبية العلمية. 

في النهاية، بعد التعرف على علاج الديسك الفقرة الرابعة والخامسة وعلاج الديسك الضاغط على العصب، تجدر الإشارة ثانيةً إلى أهمية اختيار افضل دكتور عظام في مصر من أجل اختيار أفضل طريقة مناسبة لحالة المريض، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور القاسم أمين - استشاري جراحة العظام والعمود الفقري - لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

 

الأسئلة الشائعة

أفضل علاج للديسك هو العلاج المناسب لحالة المريض سواء الراحة، أو الأدوية، أو العلاج الطبيعي، أو العلاج بالتردد الحراري، أو حقن الظهر، أو التدخل الجراحي.

الراحة وتجنب الأنشطة الشاقة، بالإضافة إلى وضع كمادات مياه ساخنة أو باردة على مكان الألم.