logo
التردد الحرارى للركبة

خشونة الركبة هي حالة مرضية شائعة تصيب العديد من الأشخاص، وتُعتبر أحد أكثر أمراض المفاصل انتشارًا. تتسبب هذه الحالة في تدهور وظيفة الركبة تدريجيًا، مما يؤدي إلى آلام وقيود في حركة المريض وتأثير سلبي على جودة حياته. ورغم التحديات التي تواجه علاج خشونة الركبة، إلا أن هناك تقنيات فعالة للتعامل معها، ومن بينها تقنية التردد الحراري للركبة.

سنتعرف في هذه المقالة على خشونة الركبة وكيفية تأثيرها على المفصل، بالإضافة إلى عرض عملية التردد الحراري للركبة ومزاياها ونسب نجاحها. سنقوم بتوضيح الخطوات التي تتضمنها هذه العملية ودورها في تحسين حالة الركبة المتضررة. وذلك  برفقة الدكتور القاسم أمين، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري. فلا تفوتوا فرصة التعرف على أحدث التقنيات الطبية والتطورات في مجال علاج خشونة الركبة. ترقبوا المزيد من المعلومات والنصائح القيمة في هذه المقالة.

ما هي خشونة الركبة؟

خشونة الركبة والمعروفة أيضًا باسم خشونة المفصل (Osteoarthritis) هي حالة تتسم بتآكل الغضروف الموجود بين عظام مفصل الركبة، ويعتبر الغضروف طبقة لينة تساعد في مرونة حركة العظام وتمتص الصدمات، ومع تطور خشونة الركبة يتضرر الغضروف ويتلاشى تدريجيًا؛ مما يؤدي إلى تلامس العظام وتآكلها ويتسبب ذلك في شعور المريض بالألم الشديد، وتعدد الطرق العلاجية لخشونة الركبة ومن أفضل تلك الطرق عملية التردد الحرارى للركبة.

أسباب خشونة الركبة عند النساء والرجال

قبل الحديث عن التردد الحرارى للركبة دعونا في البداية نتحدث عن أسباب الإصابة وفي العموم تحدث خشونة الركبة بسبب تأكل الغضروف المتواجد بين عظام المفصل، ومن الأسباب التي تزيد من مخاطر الإصابة بخشونة الركبة ما يلي:

  • العوامل الوراثية.

  • التقدم في العمر.

  • السمنة وزيادة الوزن.

  • التعرض لإصابة مباشرة في مفصل الركبة.

  • ممارسة الأنشطة التي تسبب إجهاد مفصل الركبة، مثل الأنشطة الرياضية ذات الالتحامات القوية كممارسة رياضة كرة القدم على سبيل المثال.

  • الجلوس بشكل خاطئ أو غيره من أنماط الحياة الغير صحيحة.

  • الإصابة ببعض أمراض التهاب المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل التنكسي.

أعراض الإصابة بخشونة الركبة

يعتبر الألم أحد الأعراض الرئيسية لخشونة الركبة، وقد يكون الألم متفاوت الشدة وقد يزداد مع الحركة أو النشاط البدني، ومن أعراض الإصابة بخشونة الركبة الأخرى ما يلي:

  • قد يحدث تورم في منطقة الركبة؛ وذلك نتيجة لتجمع السوائل داخل المفصل، وقد يكون التورم ملحوظًا ويؤثر على شكل الركبة وحجمها.

  • قد يشعر المريض بصوت فرقعة (طقطقة) من المفصل المصاب عند تحركيه.

  • قد يشعر المريض بقيود في حركة الركبة، بحيث يصبح من الصعب تمديد الركبة بالكامل أو ثنيها بشكل كامل.

  • شعور المريض بضعف عام في العضلات المحيطة بالمفصل المصاب.

  • قد يشعر المريض بارتفاع درجة حرارة المفصل المصاب.

  • عدم ثبات مفصل الركبة المصاب.

يجب ملاحظة أن هذه الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر، كما أن شدتها قد تكون متفاوتة، وفي حالة وجود أي من هذه الأعراض يُنصح بمراجعة الدكتور القاسم أمين - افضل دكتور عظام في مصر لتقييم الحالة والحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

ما هو التردد الحراري للركبه؟

عملية التردد الحراري لخشونة الركبة هي إحدى العلاجات الغير جراحية المستخدمة لتخفيف الآلام وتحسين وظيفة المفصل المصاب، وتتضمن العملية التعامل المباشر مع العصب المسؤول عن نقل إشارات الألم إلى المخ، وبعد إصابة الجزء الحسي من هذا العصب يشعر المريض بالراحة ويزول عنه الشعور بالآلام المزمنة، وربما يصاحب تلك التقنية إجراء آخر وهو حقن جذور تلك الأعصاب بإحدى مضادات الالتهاب؛ وذلك لتخفيف الالتهاب و التورم والتحسين من وظيفة وحركة مفصل الركبة بشكل عام.

تعرف ايضا على:

حقن مفصل الركبة
هل المصاب بالرباط الصليبي يستطيع المشي

متى نستخدم تقنية التردد الحراري؟

يتم استخدام تقنية علاج التردد الحراري لخشونة الركبة في الحالات التالية:

  • إذا لم يكن العلاج التقليدي مثل العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي، قد أدى إلى التخفيف من أعراض خشونة الركبة المزعجة، فيمكن للتردد الحراري أن يكون خيارًا بديلًا.

  • إذا كانت خشونة الركبة في مراحلها المبكرة وتسبب ألم يتراوح من متوسط إلى شديد فإن التردد الحراري قد يكون خيارًا مناسبًا للعلاج، ويمكن استخدامه لتخفيف الألم وتحسين وظيفة المفصل قبل اللجوء إلى الخيارات الجراحية.

  • في بعض الحالات يمكن استخدام التردد الحرارى للركبة كوسيلة لتأجيل الجراحة اللازمة لعلاج خشونة الركبة، وتعتمد هذه الاستراتيجية على تحسين أعراض المريض وتقديم الراحة والتخفيف الوقتي؛ مما يؤخر الحاجة إلى الإجراء الجراحي.

وبشكل عام يجب ملاحظة أن قرار استخدام تقنية التردد الحراري لعلاج خشونة الركبة يتم بناءًا على تقييم الطبيب المختص لحالة المريض وتاريخه الطبي، وينبغي استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كانت هذه التقنية مناسبة للمريض وتلبية احتياجاته المحددة.

كيف تتم عملية التردد الحراري للركبة؟

التردد الحرارى للركبة يعد من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج خشونة الركبة، وتتم عملية التردد الحرارى للركبة وفق الخطوات الآتية:

  • في البداية يتم إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية للتأكد من شدة الإصابة، وجاهزية المريض للخضوع لعملية التردد الحرارى للركبة.

  • ثم يتم إخضاع المريض للتخدير الموضعي، وهو التخدير المستخدم لإجراء التردد الحرارى للركبة.

  • باستخدام الأشعة التشخيصية يتم تحديد الأعصاب مصدر شعور المريض بآلام خشونة الركبة.

  • بعد ذلك يتم إدخال إبرة التردد الحراري المتخصصة إلى داخل مفصل الركبة وتحت توجيه الأشعة التشخيصية حتى تصل إلى جذور الأعصاب مصدر الشعور بالألم.

  • يتم توصيل تلك الإبرة بجهاز التردد الحراري والذي بدوره يرسل نبضات كهربائية صغيرة تصيب الجزء الحسي من العصب.

عملية التردد الحرارى للركبة ليست من العمليات الصعبة، ولكنها في نفس الوقت هي من العمليات الدقيقة التي تحتاج لخبرة طبيب متخصص في علاج الآلام، ونحن نرشح لك مركز افضل دكتور عمود فقري في مصر الدكتور القاسم أمين حيث يمتاز مركزنا بتواجد نخبة من أطباء علاج الألم وفريق طبي متكامل في مختلف التخصصات.

فوائد عملية التردد الحراري للركبة

عملية التردد الحراري يتم اللجوء إليها للتخفيف من الآلام المرتبطة ببعض الأمراض المصاب بها بعض الأشخاص، ومن مميزات عملية التردد الحراري للركبة ما يلي:

  • من أهم مميزات عملية التردد الحرارى للركبة هو قدرتها على تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض بصورة سريعة.

  • تتم تلك التقنية من خلال التخدير الموضعي، وهي بذلك مناسبة للأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة أو الممنوعين من التدخلات الجراحية.

  • تتم عملية التردد الحراري للركبة في أماكن معقمة بالكامل ومجهزة لإجراء مثل هذه العمليات. 

  • عملية التردد الحرارى للركبة تساعد في استعادة وتحسين وظيفة المفصل المتضرر، وتقلل من التورم والتهيج؛ مما يؤدي إلى تحسين الحركة والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية المختلفة.

  • تجنبنا عملية التردد الحراري للركبة أو تؤخر الحاجة إلى الجراحة التقليدية لعلاج خشونة الركبة.

  • يشعر المريض بالتحسن الفوري بعد إجراء التردد الحرارى للركبة، ويستطيع معاودة نشاطه اليومي في أسرع وقت.

  • لا تستغرق عملية التردد الحرارى للركبة الكثير من الوقت، حيث أن وقت إجراء التقنية يتراوح من 30 إلى 60 دقيقة على الأكثر.

مضاعفات التردد الحراري

أي إجراء طبي معرض لمجموعة من الآثار الجانبية وكذلك الحال عند اللجوء لتقنية التردد الحرارى للركبة، فقد يلاحظ المريض ظهور بعض التورم في منطقة دخول إبرة التردد الحراري، وربما يشعر المريض بالخدر أو التنميل، ولكن بشكل عام فإن التردد الحرارى للركبة من العمليات الآمنة والتي تحقق نسب نجاح تتجاوز الـ 95%، وهذا ما يجعل الأطباء يفضلونها عن التدخلات الجراحية.

تكلفة عملية التردد الحراري للركبة

سعر عملية التردد الحراري للركبة تختلف على حسب الحالة الصحية للمريض، وعدد من العوامل الأخرى والتي منها ما يلي:

  • الفحوصات الطبية الواجب إجراؤها قبل القيام بعملية التردد الحرارى للركبة.

  • تكلفة التخدير والأدوات الطبية المستخدمة في إجراء التقنية.

  • خبرة الطبيب المعالج والفريق الطبي المعاون له.

  • مستوى الخدمات المقدم للمريض من قبل المستشفى أو المركز الطبي.

لمزيد من المعلومات عن تكلفة عملية التردد الحرارى داخل مركز الدكتور القاسم أمين يمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسيتم الرد عليكم على الفور من قبل الفريق المختص لدينا.

يمكنك التعرف ايضا على:

سعر عملية الرباط الصليبي في مصر
عملية الرباط الصليبي بالمنظار

كيفية الوقاية من خشونة الركبة

بعد أن تعرفنا على تقنية التردد الحرارى للركبة دعونا نتعرف على طرق الوقاية من خشونة الركبة، حيث أنه يمكن اتباع مجموعة من الإجراءات والعادات الصحية التي تساعد على الحفاظ على صحة الركبة والتقليل من مخاطر الإصابة بخشونة الركبة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة التي تساعد في تقوية العضلات المحيطة بمفصل الركبة.

  • الحفاظ على الوزن المناسب، حيث أن زيادة الوزن قد تزيد من الضغط على المفاصل بشكل عام بما في ذلك مفصل الركبة، وقد يزيد ذلك من مخاطر حدوث خشونة الركبة.

  • تجنب الأنشطة التي تسبب ضغطًا زائدًا على الركبة مثل القفز والهبوط القوي، والجري على الأسطح القاسية، والأنشطة الرياضية المرتبطة بالالتحامات القوية.

  • ارتداء الأحذية المناسبة والمريحة يمكن أن تعمل كوسائد لأمتصاص صدمات الركبة، ويساعد ذلك في تقليل الضغط على المفصل.

  • تجنب الوقوف الطويل والجلوس لفترات طويلة، مع ضرورة تغيير وضعيتك بين الجلوس المستقيم والراحة بين الحين والآخر.

  • احرص على ارتداء واقيات الركبة إذا كنت تقوم بأنشطة تعرض ركبتيك لمخاطر الإصابة مثل الرياضات القوية أو الأنشطة الرياضية ذات الصدمات العالية.


في الختام، قدم لنا الدكتور قاسم أمين نظرة شاملة حول عملية التردد الحراري للركبة ومميزاتها، حيث شرح لنا كيفية تنفيذ هذه العملية بكل دقة وفاعلية. كما قدم لنا مجموعة قيمة من النصائح للوقاية من خشونة الركبة والحفاظ على صحة المفصل.

إذا كنتم تبحثون عن المزيد من المعلومات أو ترغبون في حجز موعد مع الدكتور القاسم أمين، يمكنكم بسهولة التواصل معنا عبر خدمات التواصل المتوفرة على الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني. سيكون الفريق المختص بانتظاركم لتلبية استفساراتكم وتقديم المساعدة في تحديد الموعد المناسب لكم.

نتمنى لكم الصحة والعافية، ونتطلع لتقديم كل المعلومات الهامة ومعرفة الآثار الجانبية لعملية منظار الركبة والحلول الفعالة لمساعدتكم في الحفاظ على صحتكم والتمتع بحياة نشطة ومستقرة. لا تترددوا في التواصل معنا واستشارة الخبراء في أي وقت.

الأسئلة الشائعة

التردد الحراري يعد من أفضل الطرق العلاجية المستخدمة في تخفيف الآلام والأعراض المزعجة التي يعاني منها المريض المصاب بخشونة الركبة.

تقنية التردد الحراري لعلاج خشونة الركبة تهدف إلى تخفيف الألم وتحسين وظيفة المفصل المصاب، ولكنها ليست حلًا دائمًا للمشكلة الأساسية، ولكن في نفس الوقت تساعدنا في تأخير فكرة اللجوء إلى التدخلات الجراحية أو تجنبنا ذلك الخيار تمامًا.